صحيفة
الإخبارية المستقلة
الإثنين 2026/6/22 توقيت بغداد
معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين
الكمارك: إكمال أتمتة 25 مركزاً ونتوجه لإطلاق النافذة الواحدة في 15 وزارة ودائرة


المشاهدات 1020
تاريخ الإضافة 2026/06/22 - 8:32 AM
آخر تحديث 2026/06/22 - 9:07 PM

الكمارك: إكمال أتمتة 25 مركزاً ونتوجه لإطلاق النافذة الواحدة في 15 وزارة ودائرة

بغداد/ متابعة صوت القلم:

أعلنت الهيئة العامة للكمارك العراقية عن إكمال أتمتة 25 مركزاً والتوجه لإطلاق النافذة الواحدة في 15 وزارة ودائرة.

وقال مدير عام الهيئة العامة للكمارك ثامر قاسم داود الشريان في حديثه للوكالة الرسمية: إن "وزير المالية أوعز رسمياً بإطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من نظام "الأسيكودا" العالمي والنظام يغطي حالياً 25 مركزاً كمركياً (برياً، بحرياً، وجوياً) بشكل كامل".

وتابع أن "المرحلة الجديدة ستشهد تطبيق نظام "النافذة الواحدة" للربط الإلكتروني مع 15 دائرة ووزارة قطاعية، بالإضافة إلى تفعيل تبادل البيانات الكمركية مع دول الجوار للحد من تغيير وصف البضائع".

وعلى الصعيد المالي، بيّن مدير عام الهيئة أن "الإيرادات الكمركية قفزت من دون تريليون دينار سنوياً قبل الأتمتة، لتصل إلى تريليوني دينار في عام 2024، ثم إلى 2.6 تريليون دينار في عام 2025، متوقعاً أن تتجاوز الإيرادات حاجز الـ 3 تريليونات دينار خلال العام الحالي بناءً على مؤشرات الربع الأول".وأضاف داود، أن "النظام الإلكتروني فرض سلطته الرقابية بقوة وسدّ منافذ التلاعب والتخمين العشوائي بنسبة تتجاوز 70%"، مشدداً على أن الهيئة مستمرة في إبعاد أي عناصر تحوم حولها شبهات فساد.


تابعنا على
تصميم وتطوير